sama-arabe
مرحبا بك زائرنا الكريم في سماء العرب

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات sama-arabe
sama-arabe
مرحبا بك زائرنا الكريم في سماء العرب

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات sama-arabe
sama-arabe
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

sama-arabe

منتديات سما العرب_منتدى , تطويري , ثقافي , منهجي , تعليمي , مستقبلي , طموح , وتحقيق , ارادة , الشباب , العربي , حريتهم ,نحو , مستقبل,زاهر
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  أحدث الصورأحدث الصور  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 ::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ::

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
the mlek
الـــمــديـر الـــعــآم
الـــمــديـر الـــعــآم
the mlek


عدد المساهمات : 1760
نقاط : 44434
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 30/03/2011
العمر : 26
الموقع : www.rawabetvb.forumfa.net/forum

::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: Empty
مُساهمةموضوع: ::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ::   ::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: Emptyالجمعة يونيو 10, 2011 3:46 am

هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،

هؤلاء
الكلمات الأربع كان كثيراً ما يستعيذ منهن النبي –صلى الله عليه وسلم- كما
يخبرنا بذلك خادمه أنس بن مالك -رضي الله عنه- كما في صحيح البخاري(كنت أسمعه يكثر أن يقول: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل...) الحديث.

ولنا وقفات مع هؤلاء الكلمات الأربع:

فالهم هو
شغل الفكر والعقل والقلب، وغالباً هو بداية الحزن، فيهتم الشخص أولاً، ثم
يحزن تبعاً لهمه. وليس كل هم مذموم، بل إن الهم الذي يؤدي إلى الحزن هو
المذموم، ولا يكون ذلك الهم الا هم الدنيا، فكل هموم الدنيا تؤدى إلى
الحزن؛ وذلك لأمور:

- أن هموم الدنيا متفرقة متشعبة فيتشتت المرء فيها فيشقى ويحزن.

- أن باهتمامه بالدنيا انشغل عما خلق له من عباده ربه فكان الشقاء جزاءه.

- أن من
جعل الدنيا همه لا يكاد يهنأ، بل هو في شقاء دائم؛ لأنه دائماً يرى فقره
بين عينيه، وكأنه لم يحصل شيء، فلا يقنع بشيء ولا يرضى بحال.

ما أخبرت به، وما لم أخبر هو مصداق حديث النبي –صلى الله عليه وسلم-: (من كانت الدنيا همه فرق الله شمله، وجعل فقره بين عينيه، ولم يؤته من الدنيا ألا ما كتب له).

أما الهم
الذي لا يؤدي إلى الحزن هو أن يترك الإنسان همه، ويكون مهتماً بما خلق له،
وبما يخبره أن السعادة تكون فيه، وهذا لا يكون إلا أن يجعل همه هم الآخرة،
وهذا أيضاً مصداق حديث النبي –صلى الله عليه وسلم-: (من كان همه الآخرة جمع الله شمله، وجعل غناه في قلبه وأتته الدنيا وهي راغمة).

* أما
الحزن فليس مقصود في ذاته ولا يتعبد به، إذ كيف يتعبد به والنبي –صلى الله
عليه وسلم- استعاذ منه، لكن قد يحدث الحزن اتفاقاً، فينهى عن التمادي الذي
يؤدي إلى المغالاة، كما قال النبي –صلى الله عليه وسلم-: (إن العين لتدمع، وإن القلب ليحزن، ولا نقول إلا ما يرضى ربنا) فهذه أكمل الحالات حزن قلب؛ لأنه المناسب للرحمة التي خلقت فيه، ثم هذا القلب أيضاً ممتلئ بالرضا عن الله، فيتحقق التوازن والتناسب.

وأما الفرق بين الحزن والخوف، فالحزن يكون على فوات شيء مضى أو على مكروه وقع. أما الخوف فهو لتوقع مكروه في المستقبل، وهما منفيان عن أهل الآخرة، بل تأتي بنفيهما البشرى من الملائكة عن السياق (ألا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ) (يونس:62)،
وهو كذلك حال المؤمن الذي عمل الصالحات في الدنيا، إذ كيف يحزن وهو عبد
لرب يتوكل عليه، ويرضى به، ويرجوه ويستغفره، ويتوب إليه. فإن كان يحزن لذنب
أصابه فباب التوبة مفتوح، وإن كان يحزن لمكروه وقع فباب الرضى ميسور، وان
كان يخاف من مستقبل مجهول فأين توكله على ربه؟ فضلاً أن قد وحد همه وهو هم
الآخرة، فبالتالي قد وحدت أحزانه ومخاوفه، فإيمانه وعمله الصالح، وتوكله
على ربه، ورضاه به، ورجاؤه إياه حائلاً بينه وبين الخوف والحزن، بل هو يعيش
حياة طيبة في الدنيا، ثم ينقلب إلى حياه أطيب وأسعد في الآخرة (من أمن بالله واليوم الأخر وعمل صالحا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون) (مَنْ
عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ
فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ
بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) (النحل:97)

- ومع كل
ما ذكرنا فنحن لا ننفي ورود هذه المخاوف والأحزان حتى على من حصل الإيمان
والعمل الصالح، لكن ما نؤكده ونقرره أن أفضل من يستطيع مواجهتها وإبدالها
بضدها هم هؤلاء من حصَّلوا الإيمان والعمل الصالح، وإلا فإن السادة
الأتقياء الأولياء قد أصابهم من ذلك، فهذا موسى قد خاف، وهذا يعقوب قد حزن،
وهذا ذا النون قد أصابه الغم، وهذا أيوب قد أصابه الضر، انظر إليهم وقد
أصابهم كل هذا، لكن أيضاً انظر إلى أحوال قلوبهم؛ لتعلم يقيناً ما أخبرك
به، فهم قد ابتلوا بذلك لأنهم في هذه الدنيا وهى دار ذلك، دار البلاء
والهموم والأحزان، دار قضى فيها البلاء بالخوف والجوع، ونقص من الأموال
والأنفس والثمرات.

- نقول
ذلك لأن أغلب البشر عندما أرادوا إزالة هذه المخاوف والأحزان، سلكوا سبيلاً
به تزيد عليهم أضعافاً مضاعفة، فوقعوا فيما فروا فيه، وداروا في دائرة لا
نهاية لها من زيادة الأحزان والهموم والمخاوف؛ لأنهم سلكوا سبيل البعد عن
حالتهم وما خلقوا له.

لكن انظر
إلى من وحَّد هدفه ومراده وغايته، فلا يريد إلا الله، ولا يريد إلا ما
يريده مولاه، فهو لله وبالله ومع الله، وقد توكل عليه ولجأ إليه واستغنى
به، وعز به، وقوى به، حينها لا يحمل هماً ولا حزناً ولا خوفاً، إذ كيف
يصيبه الحزن والغم وإلهه إله غني قادر قوي عزيز، مالك لكل شئ. وهو يسير على
مراد مولاه؛ لعلمه بكمال حكمته في شرعه وقدره، وكمال علمه وعدله. فهو يحب
ربه، ويحبه ربه، فيعلم أن لا يقضي له إلا الخير، وأن يبعده عن كل شيء،
ويحميه منه، حتى وإن ظهر عكس ذلك، ثم هو كذلك لعلمه بنفسه خالفها، ولم يتبع
هواها، وحارب عدوه وشيطانه.

فانظر إلى حال هذا العبد الذي كلما حقق من كمال العبودية، كلما انقضى عنه من الهم والحزن في الدنيا والآخرة (الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ) (الأنعام:82)

- ثم تأمل معي في معنى العجز والكسل، وسر اقترانهما؛ لتعلم أن هذا الدعاء فيه سر عجيب، فالعجز هو وجود إرادة للفعل مع عدم وجود قدرة لإنجازه أو قدرة ضعيفة.

أما الكسل فهو انتفاء تلك الإرادة،
فأي فعل هو اجتماع الإرادة مع القدرة، بمعنى أنك تريد وترغب، فتتحول
إرادتك، لإنجاز عمل ما، ثم لو صادفت هذه الإرادة والرغبة قدرة عندك لتم
الفعل ولابد؛ فالإنسان إذا توافرت له الإرادة، فقد خرج من دائرة الكسل،
فإذا كان عنده القدرة فقد خرج؟ أيضاً من دائرة العجز فيتم الفعل ولا بد.

فانظر
كيف رتب النبي -صلى الله عليه وسلم- دعاءه لتقف معي على هذا السر البديع
ممن أوتى جوامع الكلم. فالإنسان إذا اهتم بالدنيا حزن عليها. فأصابه العجز
عن عمل الآخرة، فيولد ذلك الكسل فلا يريد الآخرة -والعياذ بالله-، وهذا هو
ما رتب به النبي -صلى الله عليه وسلم- دعاءه فبدأ بالاستعاذة من الهم الذي
يولد الحزن، وهذا الحزن يصيب صاحبه بالعجز، ومن ثم يصاب بالكسل. والله
أعلم.

وعلاج العجز وضحه النبي -صلى الله عليه وسلم- بقوله: (استعن بالله ولا تعجز)،
فيكون بالاقتصاد التام، والانكسار الكامل والاستعانة المطلقة بالله، ولا
يكون ذلك إلا بتمام اليأس من النفس وحولها وقوتها. والاعتقاد الجازم بمدى
فقرها وعجزها وذلها لربها وخالقها.

فليس
علاج العجز كما قد يظن هو بدفع مزيد الثقة في النفس ورؤية كمالاتها، لا ليس
كذلك، بل هو برؤية فضل الله وكمال غناه وعزه، وأنه عبد لهذا الرب الغني
القادر العزيز، الذي بيده كل شيء، وإليه يرجع كل أمر، حينها يأخذ ربه بيده
ويعلمه ويوفقه، ويرزقه القدرة والعمل، ولا يمنع ذلك أن يذكِّر نفسه بما
منَّ الله عليه من قبل، ليعرف ما وهبه الله من كمالات فيشغلها ويحسن
توجيها، حتى لا يصاب باليأس المقعد عن العمل، فالأمر وسط وهو بين طرفي
نقيض، فلا يعجب بنفسه وينسب لها كل كمال، ولا ييأس منها بحيث يترك العمل.

- وأما
الكسل وهو عدم إرادة الآخرة، وتسويف عمل الآخرة، فسببه أن الإنسان قد يأتيه
أرادات الخير والصلاح، فيردها ولا يريدها، ويعجز عنها فيعاقب بتقليب
القلب، فلا يريد الآخرة، ولا يسعى لها كما قال الله -عز وجل-: (وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ) (الأنعام:110).

فهؤلاء
قد عوقبوا بتقليب القلوب والأبصار عن الحق والإيمان؛ لأنهم جاءهم منادي
الإيمان أول مرة فردوه، ولم يستجيبوا له كحال أغلب الناس اليوم، نجد قلوبهم
مليئة بإرادات الدنيا وشهواتها، وليس في قلوبهم إرادة للخير، بل نجدهم قد
يحاربون الخير، وتنتكس قلوبهم، فيرون المعروف منكراً والمنكر معروفاً،

وكل
الخلق -نعمة من الله وفضلاً، وإقامة للحجة عليهم- قد أتاهم هذا النداء،
نداء الإيمان والحق، لكنهم قتلوا هذا النداء في قلوبهم، ولم يستجيبوا له،
فعقوبوا بصرف قلوبهم عن إرادة الآخرة، فإرادة الخير في نفسك هي نعمة من عند
الله يجب عليها شكرها بالاستجابة السريعة الفورية لها، حتى لا تعاقب بزوال
هذه الإرادات من قلبك، وتستبدل بإرادات الدنيا وشهواتها، وتكسل عن عمل
الآخرة.

فإذا
أتتك بادرة الخير من صلاة أو صيام أو زكاة وغيرها من الطاعات، وحدثتك نفسك
بها فبادرها، واستغلها، ولا تتكاسل عنها، واستجب لنداءات ربك في كتابه: (وَسَارِعُوا إلى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ) (آل عمران:133).

وصلِّ اللهم وسلِّم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم.

******************

تحقيق الأحاديث

1708 - ( صحيح لغيره )
وروي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
في مسجد الخيف فحمد الله وذكره بما هو أهله ثم قال من كانت الدنيا همه فرق
الله شمله وجعل فقره بين عينيه ولم يؤته من الدنيا إلا ما كتب له
رواه الطبراني

صحيح التغريب والترهيب
****
- " نضر الله امرءا سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلغه غيره ، فإنه رب حامل فقه ليس
بفقيه ، و رب حامل فقه إلى من هو أفقه منه ، ثلاث خصال لا يغل عليهن قلب مسلم
أبدا : إخلاص العمل لله ، و مناصحة ولاة الأمر ، و لزوم الجماعة ، فإن دعوتهم
تحيط من ورائهم ، و قال : من كان همه الآخرة ، جمع الله شمله ، و جعل غناه في
قلبه ، و أتته الدنيا و هي راغمة ، و من كانت نيته الدنيا ، فرق الله عليه
ضيعته ، و جعل فقره بين عينيه ، و لم يأته من الدنيا إلا ما كتب له " .

قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 689 :

أخرجه أحمد ( 5 / 183 ) و اللفظ له و الدارمي ( 1 / 75 ) و ابن حبان ( 72 ، 73
- موارد ) و ابن عبد البر في " الجامع " ( 1 / 38 - 39 ) عن شعبة حدثنا عمر
ابن سليمان من ولد عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن عبد الرحمن بن أبان بن عثمان
عن أبيه . أن زيد بن ثابت خرج من عند مروان نحوا من نصف النهار ، فقلنا :
ما بعث إليه الساعة إلا لشيء سأله عنه ، فقمت إليه فسألته فقال : أجل سألنا عن
أشياء سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، سمعت رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول ، فذكره .
و هذا سند صحيح رجاله كلهم ثقات ، و روى ابن ماجه ( 2 / 524 - 525 ) الشطر
الأخير منه من هذا الوجه ، و قال البوصيري في " الزوائد " ( 252 / 1 ) :
" هذا إسناد صحيح ، رجاله ثقات ، رواه أبو داود الطيالسي عن شعبة بنحوه ،
و رواه الطبراني بإسناد لا بأس به " .

السلسلة الصحيحة
***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rawabetvb.forumfa.net
????
زائر




::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: Empty
مُساهمةموضوع: رد: ::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ::   ::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: Emptyالجمعة يونيو 10, 2011 2:36 pm

صــــــراحـه ذوقكـ رفيع مــرهـ حلوهـ يسلم طيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: Empty
مُساهمةموضوع: رد: ::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ::   ::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: Emptyالجمعة يونيو 10, 2011 2:37 pm

ننتظر جديدكـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the mlek
الـــمــديـر الـــعــآم
الـــمــديـر الـــعــآم
the mlek


عدد المساهمات : 1760
نقاط : 44434
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 30/03/2011
العمر : 26
الموقع : www.rawabetvb.forumfa.net/forum

::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: Empty
مُساهمةموضوع: رد: ::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ::   ::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: Emptyالجمعة يونيو 10, 2011 3:44 pm

العفو هدا واجبي تسلموااااااا شكرا على مروركي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rawabetvb.forumfa.net
 
::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ::
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sama-arabe :: المنتدى الاسلامي :: القسم الإسلامي العام-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
the mlek - 1760
::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: I_vote_rcap::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: I_voting_bar::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: I_vote_lcap 
غـــرور - 834
::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: I_vote_rcap::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: I_voting_bar::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: I_vote_lcap 
اميره بكلمتي - 216
::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: I_vote_rcap::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: I_voting_bar::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: I_vote_lcap 
3bady - 79
::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: I_vote_rcap::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: I_voting_bar::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: I_vote_lcap 
اروى - 69
::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: I_vote_rcap::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: I_voting_bar::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: I_vote_lcap 
بنت الهاجري - 32
::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: I_vote_rcap::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: I_voting_bar::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: I_vote_lcap 
tota amir - 13
::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: I_vote_rcap::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: I_voting_bar::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: I_vote_lcap 
THE BEST GIRL - 8
::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: I_vote_rcap::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: I_voting_bar::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: I_vote_lcap 
مهند-فلسطين - 7
::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: I_vote_rcap::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: I_voting_bar::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: I_vote_lcap 
sniper - 5
::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: I_vote_rcap::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: I_voting_bar::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» ما هي أصعب
::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: Emptyالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 4:15 pm من طرف THE PROFESSOR

» منتديات طلبة العراق
::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: Emptyالإثنين أكتوبر 24, 2011 8:15 am من طرف عبدالله الطويل

» برنامج بنات وبس على ام بي سي mbc3 للاطفال ، برنامج بنات وبس على ام بي سي mbc3 للاطفال
::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: Emptyالإثنين أغسطس 29, 2011 8:00 pm من طرف ملاك

» إدارة حسابات الفوركس
::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: Emptyالأحد أغسطس 14, 2011 7:55 pm من طرف ninjawy.com

» جميع دروس الاولى ثانوي تقريبااااااا "منتديات سماء العرب"
::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: Emptyالجمعة أغسطس 05, 2011 11:33 am من طرف Hanane30

» أيها الاعضاء تم سرقة منتدى سماء العرب و المدير يعمل على استعادته
::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: Emptyالخميس يوليو 28, 2011 9:18 am من طرف زائر

» عاجل انقدوا المنتدى
::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: Emptyالجمعة يوليو 22, 2011 8:42 pm من طرف غـــرور

» يارب إرحمنا
::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: Emptyالجمعة يوليو 22, 2011 11:36 am من طرف 3bady

» الفرق بين عقل المراءه والرجل
::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: Emptyالخميس يوليو 21, 2011 5:34 pm من طرف 3bady

» أفضــــل طرق للموت ...؟؟
::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: Emptyالخميس يوليو 21, 2011 12:47 pm من طرف 3bady

» تحطيم سياره “لامبورغيني غالارادو”
::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: Emptyالخميس يوليو 21, 2011 12:20 pm من طرف 3bady

» تحذير هام‎
::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: Emptyالأربعاء يوليو 20, 2011 11:34 pm من طرف زائر

» اعتذر لكم بسسب انقطااعي...
::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: Emptyالأربعاء يوليو 20, 2011 7:32 pm من طرف رايقه بذوق

» الإبتسامة اجمل هدية
::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: Emptyالأربعاء يوليو 20, 2011 4:00 pm من طرف 3bady

» ""النــــــــــــــــــــــجـــاح""
::هَمٌّ فحزنٌ فعجزٌ فكسلٌ:: Emptyالأربعاء يوليو 20, 2011 2:09 pm من طرف 3bady